لماذا وكيف
من Jawdat Said
هذان المصطلحان سؤالان عن الإرادة والقدرة؛ (لماذا أفعل؟ ) سؤال عن الإرادة، (كيف أفعل؟ ) سؤال عن القدرة.
ويقول الأستاذ مالك بن نبي في هذا: (والتاريخ مستوى من الحضارة يتم إنجازه، إنما يمثل النشاط المشترك للأشياء والأشخاص والأفكار المتاحة في ذلك الحين بالذات، أي في الأوان نفسه الذي يواكب عملية إنجازه. وهذا الحكم المسبَّق يجب أن نجعله قابلاً للإدراك بتطبيق طريقة التقسيم والتحليل:
ومن هنا يتعين علينا أن نحلل التاريخ إلى أجزائه الذرية. فالنشاط الفردي يمثل ضمن بعض الشروط المعينة ذرة من التاريخ، ويمكننا أن نتمثله ضمن أكثر أشكاله بساطة في صورة نشاط الصانع اليدوي المنكب على عمله والمقص في يمناه؛ أو في صورة نشاط الجندي المسلح ببندقيته في ميدان القتال. فهذان يصنعان التاريخ إذا تحقق لهما توفرّ الشروط العادية. ونحن نلاحظ في كلا الحالتين: أن نشاط العمل اليدوي أو الفلاحي أو الحربي إنما يتم إنجازه ابتداءً من حدين مشاهدين هما: الإنسان وأداته. وإن كان الواقع أن هذين الحدين المشاهدين يخفيان واقعاً أشد تعقيداً، لأن النشاط لا يتم إنجازه فعلياً إلا ضمن شروط من شأنها أن تقدم بالضرورة جواباً عن سؤالين هما: كيف يكون ذلك؟ ولماذا يكون؟
فالإنسان لا يتصرف كيفما اتفق ولا دونما أسباب، وإلا جازف بالاضطلاع بمهمة مستحيلة إن فقد الجواب عن كيف؟ أولا معقولة إن فقد الجواب عن لماذا؟ .
والنشاط البشري لا يمكنه أن يُحدَّد بمعزل عن الطرائق التي تشرط إنجازه العملي، ولا بمعزل عن بواعثه المعللّة …). مالك ابن نبي - آفاق جزائرية ص 161 - 163.
جدول مصطلحات الإخلاص والصواب | ||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
الإخلاص والصواب • إياك نعبد وإياك نستعين • لا إله إلا الله، محمد رسول الله • الغاية والوسيلة • لماذا وكيف • البواعث المعللة والطرق التنفيذية • الموثوق والمضطلع • العدل الضابط • الأمانة والقوة • الحفيظ العليم • القاعدة والقمة • اللاشعور والشعور • العاطفة والفكر • الأخلاق والعلم • القلب والعقل • مصطلحات أخرى |