مذهب بلال ومذهب ابن آدم

من Jawdat Said

اذهب إلى: تصفح, ابحث
كتب جودت سعيد

كن كابن آدم


Kunkabkadm.cover.gif
انقر هنا لتحميل الكتاب
مقدمة وتمهيد
المقدمة
تمهيد
الفصول
الفصل الأول: السلطة والمعرفة
الفصل الثاني: الخوف من المعرفة
الفصل الثالث: قراءتان للقرآن
الفصل الرابع: الغيرية والجنون الأعظم
الفصل الخامس: الإنسان والتاريخ
الفصل السادس: في دلالات آية الوحدة الأوروبية
الفصل السابع: مذهب الرشد، مذهب ابن آدم والأنبياء


أين أنت يا بلال؟؟

أخبر الناس بأحوالك، هل أنت مثل سكر الصوفية؟ ما نوع سكرك؟ هل أنت مسحور؟ هل أنت أسطورة؟ هل أنت خارق، هل أنت ممكن أم مستحيل؟ متى سنتعلم منك سرك وسر من صنعك؟ ولكن من الذي صنعك، الله أم محمد؟ هل أستطيع أن أفهم شيئاً ما فيك صنعه الله، وشيئاً آخر صنعه محمد (ص)؟ هل أنت مثل سائر الناس وسائر النفوس؟ هل أنت داخل في قوله تعالى: (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا، فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا، قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا، وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا) الشمس: 91/7-10.

هل أنت خارق يا بلال؟؟ هل أنت معجزة؟؟

أريد أن أعرفك، أريد أن أحللك، أريد أن أفكّكَكَ، أريد أن اكشف سّرك، أريد أن أنشر مذهبك.

كيف أدخل إلى مذهبك يا بلال؟ ما هي خصائص مذهبك؟ هل أنت سُنِّي أم شيعي أم معتزلي أم تنويري أم أرثوذكسي؟ هل أنت آدمي؟

دعوني والهوى يغتال عقلي فعقلي أن اجن بكم جنوناً

أنت سرّ الله، فيك سرّ آدم وحواء، أنت حامل الأسرار، أنت مستودع النبوات.

هل أنت من المبشرين بالجنة؟ هل سمع رسول الله صوت نعالك في الجنة؟

أخبرني يا بلال عن مذهبك، عن دينك، عن سرّك، عن عرقك، ما الذي جعلك تجن جنونك بمجرد أن آمنت بمحمد؟ ماذا رأيت فيه؟ هل أستطيع أن أرى ما رأيت؟ ألا تحسب حساباتنا؟ ما هي حساباتك؟ مع أي (كمبيوتر) كنت تتعامل حين اتخذت القرار الصعب؟ كيف حسبت إمكاناتك؟ كيف تجاوزت العزوة العشائرية وأنت لا عشيرة لك ولا مال ولا عيال، وأنت الغريب المملوك، هل يكمن سرك في فقرك؟

اعذرني يا بلال لأنني أتحدث عنك، بما أسأت إليك، ولكنني أشعر أن سرّك ينبغي أن يكشف ويذاع ويعلن بين كل السود والفقراء والمحرومين، وأشعر انه ينبغي أن يفهمك كل البيض والأغنياء والمترفين.

أنت يا بلال بحاجة إلى اكتشاف، أظن أم جلال الدين الرّومي كان يبحث عنك حين كتب المثنوي، في كل أناته، وفي كل ما أخرجه نايه من حنين وأنين، واعتقد أن إقبالاً كان يريد أن يقترب منك، حين جعل مولانا جلال الدين الرومي أستاذاً وشيخاً له.

حين خرج الرومي هائماً على وجهه، يبحث عن شمس الدين التبريزي، هتف قائلاً: أنا لم أكن ابحث عن شمس، أنا كنت ابحث عن ذاتي. لقد كان يبحث عنك دون أن شعر، وآنا أبحث عن شيخ، عن صوفي، عن صاحب قلب، ولكن سعيي وقف عندك في النهاية.

من ذا الذي سيتابع سعيي في التعرف عليك؟ أنت تحمي نفسك بالجهل، بالظلام. إن العالم اليوم يعيش في الظلام، فكيف نتعلم النفخ في الصور؟ كيف نتعلم إحياء الأموات.

ليست المعجزة الحقة في أحياء الأجساد التي فقدت الحياة، وليس هذا ما نسعى إليه، ولكننا نسعى إلى أحياء موتى الأفكار، موتى العلم والفقه والفهم، موتى الإدراك.

كيف نخلعُ الأوثان؟ كيف نزيل الرعب؟ كيف نبعث الأمن؟ كيف نقترب من (مملكة بلال)؟ كيف نفهم بلالاً وكيف نحلله؟ كيف نخرج بلالاً من عالم الأسطورة والغيب، إلى عالم الحضور والشهادة؟.

يا بلال! هلاّ علّمت الناس ما حلّ بك، وما حصل لك!!..

ما السرّ الذي احتوى عليك صدرك؟ من أنت يا بلال؟ هل أنت فيلسوف؟ هل أنت عالم تاريخ؟ بماذا آمنت؟ ما نوع إيمانك؟ ما الشيء الذي رأيته وغاب عن الناس؟ هل خرجت من بطن أمك حاملاً العلم والمعرفة؟ هل أنت معجزة؟ ألست مثل سائر الناس؟ ألست داخلاً في قوله تعالى: (أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تعْلَمُونَ شَيْئًا) النحل: 16/ 78؟.

ممن تعلمت وماذا تعلمت؟ هل يكن أن تخبرنا بسرك؟ هل لديك سر؟ هل يمكن أن تكشفه؟ هل ذهب هذا السرُّ بذهابك أم أبقيته للعالم من بعدك؟ كيف اختزلت فيك رسالات الرُّسل؟ كيف تحديت فلسفات الفلاسفة؟ من أنت يا بلال؟! ومن الذي يستطيع أن يخبر عن سرّك؟ هل أستطيع أن ادعي أنني اطمع في أن أكشف سرّك للعالم الذي غابت عنه فلسفتك ورؤيتك؟ هل أنا مجنون حتى ازعم لنفسي أنني أدركت سّرك، وأنني أطمع في أن انشره وأذيعه بين الناس؟ هل أنت كأبي الهول لا يكشف سرّك؟

لست سرّاً يا بلال، بل أنت علانية، وستصير بضاعتك قابلة للتداول. أنت عينة من مصنع معين، أنت لست معجزة، أنت تخضع للقانون والسُّنَّة، لست مستحيلاً، أنت ممكن يا بلال. إنهم لا يفهمونك، إنهم يظنون موقفك عجزاً عن الدفاع عن النفس، وضعفاً، واستكانة، يظنوك مسكيناً لا تفهم الصواب، ويعتقدون أمك لو سلكت طريقاً آخر كان أفضل، يظنون انك لو لم تعلن إيمانك لكان أفضل، ولكن هل فهموا إيمانك؟ هل فهموا بماذا آمن؟

من الكاتب الذي سيكتب عنك يا بلال، يا سيدنا، يا بن باح؟ إنني أُسيء إلى اسمك، وإلى إيمانك بمحاولتي تناولك وتحليلك وتفسيرك وتأويلك، وإذاعة سرك.

كيف ستعلم العالم الأسود المضطهد دروسك؟ كيف ستعلم الأحرار معنى عبوديتك؟ كيف نقتبس من نورك؟ كيف استطعت أن تفهم ما غاب عن الناس؟ كيف استطعت أن تصير أعظم اقتصاديي العالم؟ كيف ميزت الربح من الخسارة؟

عن العالم اليوم يهتم بالاقتصاد، ولكن ما معنى الاقتصاد؟ الاقتصاد هو اختزال الجهد والوقت، وتكثير المردود.

لقد ضربت يا بلال المثل في الاقتصاد، وتجاوزت كل نماذج الاقتصاد في العالم، ضربت المثل الاقتصادي الأعلى في صناعة الإنسان، في تحويله، في تغيير ما بنفسه، فماذا حلّ بنفسك، وما الذي تغير فيها؟ هل أستطيع أن أفهمك وأن أبلغ عنك؟

لقد وقف الرومي وتحادث مع شمس الدين، وقال بعد ذلك متعجباً مما عند شمس:

هذه النار فما قصتها أحرقت ما عندنا وقدتها

كيف يُحَوَّلُ الإنسان؟ كيف يوقظ؟ كيف يُختزل الإيقاظ والتحويل؟ كيف تختزل التربية؟ كيف يختصر الزمن؟ كيف يضاعف الإنتاج في مجال التربية والتغيير؟

إن هدف الكون إبراز الخير والأبقى، فكيف يُمُّ زمن الخير النافع، وكيف يختصر زمن العناء؟

الفصل الثاني: الخوف من المعرفة الفصل الثالث: قراءتان للقرآن الفصل الرابع: الغيرية والجنون الأعظم
فعل الله وفعل الإنسانالارتباط الوثيق بين القراءتينموقف القرآن من الذي ينسبون أخطاءهم إلى اللهتوينبي ونظام سير الحضارةاستثمار طاقات الأطفالأثر المعرفة التاريخية في الإنساناحتفال القرآن بالمواقف التاريخية الصحيحةبين النظر والانتظارالتاريخ وفرز الحق من الباطلاهتمام القرآن بالتاريخالمسلمون والتاريخالتاريخ والحجة الإبراهيميةالمقدس والنافعالعواقب المعجلة والعواقب المؤجلةالدخول إلى معبد التاريخمذهب بلال ومذهب ابن آدمبلال وتغيير ما بالأنفساليأس والكفرالجنون والسحر والرحمة والعذابالأنبياء والرحمةمن دلالات حرب الخليجالقراءتان وصرف الإنسان عن الآياتأمراض الفكر وجراثيمه