«محاضرة جودت في بلجيكا»: الفرق بين المراجعتين

من Jawdat Said

اذهب إلى: تصفح, ابحث
(الخاتمة)
(YUBqAJApyLOoPdH)
 
(٢٤ مراجعات متوسطة بواسطة ٧ مستخدما غير معروضة)
سطر ١: سطر ١:
محاضرة جودت في بلجيكا
+
Your potsing lays bare the truth
 
+
==المقدمة==
+
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى، والآمرين بالقسط من الناس.
+
 
+
أرى أنه ينبغي أن أقدم وجهة نظري كإنسان يراقب هذا العالم الصاخب الذي اختلطت فيه المصالح والمغارم. عالم يتمتع فيه خمس البشرية الأبيض النظيف بالمعرفة وبـ80% من الثروة والامتيازات لكنه يعيش في خوف على امتيازاته، بينما يعيش أربعة أخماس البشرية في فقر وفساد وبؤس ويتلمظ للحصول على الامتيازات.
+
 
+
أنا هنا أحاول أن أشرح وضعاً بشرياً صعباً، ليس لأنه غير واضح، بل هو واضح جداً لكنه في الوقت نفسه خفي جداً. مثل الشمس الواضحة التي ظن الناس أنها تدور حولنا. إننا نعيش أموراً كثيرة بهذا الوضوح والخفاء، والموضوع الذي نحن بصدد بحثه هو من هذا النوع الخفي الجلي في آن واحد.
+
 
+
إن نظام العالم الذي نعيش فيه اليوم مفروض بالقوة من أجل الحفاظ على امتيازات 20% من البشر. إنها شرعية فرضت بعد الحرب العالمية الثانية من خلال الأمم المتحدة التي تمثل أعلى مؤسسة سياسية عالمية (يسمونها شرعية دولية) لكنها معبد تعبد فيه القوة، من خلال حق (الفيتو) الذي حول الأمم المتحدة إلى ورقة لا تستر عورة الإنسانية بل تفضحها، فهو إلغاء للعدل وللقانون ولحقوق الإنسان وللديمقراطية، وهو الفساد الأكبر في العالم، والشر الذي يولد كل الشرور.
+
 
+
==مواضيع البحث==
+
مشاهد قرآنية عن الإنسان
+
 
+
==الإنسان والفساد وسفك الدماء==
+
يشير عالم الاجتماع الفرنسي بيير بورديو إلى التواطؤ الضمني الذي يمارسه أفراد المجتمع، (فأنا أعلم، وأنتم تعلمون، وأنا لا أتكلم، ولا أنتم تتكلمون، لكننا جميعاً ملتزمون) بالتواطؤ الاجتماعي والتواطؤ الدولي، فنسكت على الفساد العالمي المستوطن في قمة مؤسسات العالم ونبحث في الصراعات الصغيرة المفتوحة أو المجمدة، وهذا ما أعتبره عاراً على المثقفين الصامتين.
+
 
+
يتحدث الله في القرآن عن الإنسان حين كان مشروعاً لم يتحقق بعد، فاعترضت الملائكة (قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ) فأجابهم الله: (إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ)، والبشر اليوم لا يزالون يعيشون على توقعات الملائكة من الإفساد في الأرض وسفك الدماء، ولم يحققوا بعد علم الله فيهم. لكن، في مشهد آخر من قصة الخلق، يتحدث القرآن عن آدم وزوجه وكيف قال لهما الله: (لا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ)، فخدعهما الشيطان (وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنْ الْخَالِدِينَ). فأكلا منها، (وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ). فكان جوابهما: (رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا) فاعترفا بكل الوضوح بالظلم الذي وقع منهما، وطلبا المغفرة والرحمة، وهذا الاعتراف بالخطأ هو الجواب العملي الأول من الإنسان على تهمة الملائكة في الفساد وسفك الدماء، ودليل على جدارة في تحمل المسؤولية، في حين برر الشيطان معصيته بحجتين: أصله المادي، والثانية بمذهبه في تفسير الوجود من أن سبب خطئه يرجع إلى الله الذي مكنه من الوقوع في الخطأ. إن تبرئة الذات واتهام الآخر لا يحل المشكلة، وإنما يكون الحل من الذات وكشف الخطأ فيها، والقرآن يقول: (مَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ) [النساء:4/79[، (وَمَا ظَلَمَهُمْ اللَّهُ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) [النحل: 16/33[.
+
 
+
المشهد الثالث الذي يختم قصة الخلق في القرآن هو قصة ابني آدم، ومن أراد أن ينظر إلى هذه القصة كحقيقة واقعية فليفعل، ومن أراد أن ينظر إليها رمزاً فليفعل، والحاصل أن الذي لم ينجح في عمله رجع وانتكس إلى أسلوب القتل؛ بدل أن يراجع نفسه المتطورة، وقال لأخيه: (لأقتلنك)، فأجاب هابيل: (لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِي إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ) ] المائدة: 5/28 [. يقف هابيل هذا الموقف بإصرار ووعي وتحمل للعواقب وتحمل للمسؤولية وحسن استخدام للسلطة الجديدة التي اكتسبها الإنسان، هذا الذي ينبغي أن نقف عنده لبدء عهد جديد. هابيل الذي رفض أن يشارك في القتل ولو على حساب حياته، رسم بداية للتاريخ مختلفة عن منظورنا الحالي تجاهه، والقرآن يوضح لنا بأن أول فعل في التاريخ لم يكن جريمة القتل وإنما سبقه رفض للقتل وسفك الدماء من قبل ابن آدم الأول. ولقد دشن هابيل بموقفه هذا، الوعي التاريخي التطوري، سواء صحت هذه القصة أم لم تصح كتاريخ، فإني أشهد أن موقف هابيل ليس هرطقة، بل هو الموقف المتطور للحياة الإنسانية الجديدة مهما كان كشف ذلك صعباً، إن هذا الموقف ليس هرطقة، والتاريخ سجل موقفاً شبيهاً هو موقف سقراط وتحديه بقبول الموت، ورفض أن يوقفَ حواره مع الجهاز العصبي أو يهرب من الحوار. إننا نقدم هنا تحية إعجاب وخشوع لابن آدم الأول ولسقراط لأنهما وثقا بالتطور الذي حدث للأمم ولم يتراجعا، ورفضا أن يقبلا العودة إلى شريعة القوة الجسدية، فقدما مثلاً وموقفاً للمثقف.
+
 
+
===التوحيد والعدل===
+
 
+
إني أشعر براحة عظيمة وأستطيع أن أواجه العالم بأجمعه إلى ما دعا إليه الأنبياء ألا وهي كلمة السواء وكلمة العدل وكلمة التقوى. القرآن يشرح كلمة السواء (تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم …أن لا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً) بأن لا يكون أحد فوق القانون، وبالنسبة للأنبياء جميعاً فإن هذا هو الشرك وهو الذنب الذي لا يغتفر، وهو الظلم العظيم، وهو الذي يحبط كل الأعمال، والذي إن ضاع فلا تنفع معه بقية الطاعات كلها. 
+
 
+
أريد أن أكشف رسالة التوحيد هذه ورسالة الأنبياء المهجورة التي لا يدعوا إليها أحد بوضوح. إن العدل  الموجود في القرآن هو الثيولوجيا الجديدة، وإقامة العدل بين الناس هو التوحيد، ولذلك فإن التوحيد ليس مسألة ميتافيزيقية وإنما مسألة اجتماعية سياسية، فما دام هناك أصحاب امتيازات في العالم، فلا سلام ولا حقن دماء، بل مرض وخوف من أن يفقد أصحاب الامتيازات امتيازاتهم والذين لا امتيازات لهم يتمنون أن يصيروا هم أصحاب الامتيازات.
+
 
+
لا يوجد في العالم من ينكر حق الفيتو، والذي هو ميراث الرومان وليس ميراث الحداثة [citation needed]. إن الفيتو عقبة أمام العالم وهو الذي يوقف نموه. والطواغيت الصغار محميون بهذا الطاغوت الأكبر. الفيتو هو الشرك الأكبر والظلم الأكبر في العالم.
+
 
+
نحن ندعو مثقفي وفلاسفة العالم وجميع دعاة حقوق الإنسان إلى التعاون على إلغاء الفيتو، فهؤلاء الدعاة لحقوق الإنسان هم الذين يسكتون عن الفساد الأكبر والانتهاك الأكبر لحقوق الإنسان. كيف لا يخجلون من الدعوة إلى حقوق الإنسان ويزعمون الديمقراطية. إن الفيتو الذي يقر به العالم أجمع هو ضد الديمقراطية وضد حقوق الإنسان وضد الإنسانية، فهو يحبط سعي العالم ويجعله خاسراً. فمدعو الديمقراطية وحقوق الإنسان يبحثون عن القشة في أعين الناس. أما الخشبة التي في عيونهم يهملونها. ولكن هل نظل نحن أيضاً ساكتين على هذا النفاق السياسي كأنه مسلمة من مسلمات العالم. نعم كان ذلك كذلك ولكن ينبغي أن يلغى هذا الآن ويطرد وينفى من الوجود.
+
 
+
===الخاتمة===
+
انتهى عهد الأنبياء بعد الرسالة الخاتمة، وانتقلت المسؤولية إلى أهل العلم ليخرجوا الناس من الظلمات إلى النور ، ومن ضباب الخوارق إلى ضياء السنن ، ومن جور الاستعباد إلى عدالة الحرية .
+
 
+
الأنبياء جاؤوا للتنافس في فعل الخير ، لنتنافس كيف نصنع السلام العالمي ، ونصنع المجتمع العالمي الذي يتساوى الناس فيه أمام القانون ، ونكون بذلك حققنا إرادة الله وأُمنية الأنبياء . وأقرب الناس إلى الله هم الذين يُقدِّمون خدمات للناس أكثر .
+
 
+
والمسألة ليست مسألة تشريع ديني ، أو قانون وضعي ، بل مسألة ظلم أو عدل ، مساواة أو امتيازات ، آلهة أو عبيد .
+
 
+
ومعلمون لا يثقون بعلمهم لن يكونوا قادرين على تلقيح العقول بمضادات الاستعباد .
+
نحن لا نخاف أن ينهزم العدل وكلمة السواء إذا طرحت للتصويت لأن الفقراء والمساكين والنساء والأطفال هم الذين يفهمون معنى العدل بإمتياز وأما أصحاب الإمتيازات هم الذين يخافون من العدل وعندما يطرح للتصويت لا نخشى أن ينهزم العدل ومن ظن ذلك فهو لا يعرف الله والإنسان ولا العدل لأن الله هو العدل (ذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم فأصبحتم من الخاسرين)  (تعديل من جودت سعيد)
+

المراجعة الحالية بتاريخ ٢٢:٢٦، ١ أكتوبر ٢٠١٢

Your potsing lays bare the truth