البواعث المعللة والطرق التنفيذية
من Jawdat Said
يقول مالك بن نبي رحمه الله: (وفي النشاط المشترك للمجتمع يتداخل عالم الأشياء مع كل من عالم الأشخاص وعالم الأفكار. وغني عن البيان أن هيكل هذا النشاط - حتى ولو كان النشاط بدائياً - ينطوي بالضرورة على البواعث من ناحية، ومن ناحية أخرى على الطرق التنفيذية: بواعث ذات صبغة معنوية، وأفكار تقنية. ولكن هناك دائماً تفوّق من جانب أحد هذه العوامل، وبهذا التفوّق - الذي يتضح في طريقة المجتمع في السلوك والتفكير - يتميز كل مجتمع عن غيره من المجتمعات. يتحدث الأستاذ مالك فيما يلي عن جانب القدرة الفكرية والمادية ولا يتحدث هنا عن الإرادة (البواعث المعللة).
ولا يتميز المجتمع النامي بقلة الوسائل المادية - الأشياء - فحسب، وإنما يتميز بقصور في الأفكار، ويتجلى هذا القصور بصفة خاصة في طريقة استخدامه بفاعلية أو بعدم فاعلية للوسائل المادية المتوفرة لديه مع عجزه عن إيجاد غيرها، كما يتميز بصفة خاصة في طريقة طرحه لمشاكله أو عدم طرحها على الإطلاق عندما يتغاطى عن أية رغبة عابرة تدعوه إلى دراستها.
وعلى هذا الأساس، فالأرض مثلاً هي الوسيلة المأمونة - كما يقول اليوم الاقتصاديون الذين يدرسون مشاكل العالم الثالث - لضمن إقلاع مجتمع ما من مرحلة أولية إلى مرحلة ثانوية مثل الصين الشعبية منذ عام 1951.
إلا أننا نلاحظ أن أكثر الأراضي خصوبة في العالم - وهي أراضي العراق وإندونيسيا - لم تمكِّن هذين البلدين من الإقلاع لأن قصوراً حقيقياً في الأفكار يظهر أثره في المجال السياسي والاقتصادي على شكل خمول معوِّق يشبه - من وجهة نظر علم الاجتماع - الخصائص النفسية الاجتماعية التي يتميَّز بها العالم الإسلامي في الوقت الحاضر، ويستطيع أن يتناول هذه الصورة بالشرح والتفسير كل من المؤرخين والاقتصاديين وعلماء الاجتماع؛ كل بطريقته الخاصة.
وسنحاول أن نقدّم هنا لهذه الصورة تفسيراً نفسياً اجتماعياً معتمدين على نظرية الأعمار الثلاثة …) مالك بن نبي - مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي - ص 39 - 41.
جدول مصطلحات الإخلاص والصواب | ||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
الإخلاص والصواب • إياك نعبد وإياك نستعين • لا إله إلا الله، محمد رسول الله • الغاية والوسيلة • لماذا وكيف • البواعث المعللة والطرق التنفيذية • الموثوق والمضطلع • العدل الضابط • الأمانة والقوة • الحفيظ العليم • القاعدة والقمة • اللاشعور والشعور • العاطفة والفكر • الأخلاق والعلم • القلب والعقل • مصطلحات أخرى |