«الصفحة الرئيسية»: الفرق بين المراجعتين

من Jawdat Said

اذهب إلى: تصفح, ابحث
سطر ٤٠: سطر ٤٠:
 
|}
 
|}
 
==[[فريضة الغفران]]==
 
==[[فريضة الغفران]]==
يا أخي جون مار ملر، إن الدنيا لم تبتدئ عندنا، ولن تنتهي عندنا. ونرجو أن نتعاون "على البر والتقوى"41، ولا نتعاون "على الإثم والعدوان"42. وأن نحرص على التواصي "بالحق" والتواصي "بالصبر"43.
+
يا أخي جون ماري ملر، إن الدنيا لم تبتدئ عندنا، ولن تنتهي عندنا. ونرجو أن نتعاون "على البر والتقوى"، ولا نتعاون "على الإثم والعدوان". وأن نحرص على التواصي "بالحق" والتواصي "بالصبر".
 
وبدأ الإنسان يفهم، لكي يكون لحياته معنى، عليه أن يؤمن أن وجودنا في هذا العالم ليس عبثًا، ولا باطلًا، ولا لعبًا، بل إن حياة الإنسان وسعادته أن يخدم قضية. وأعظم القضايا أن يتوقف الفساد وسفك الدماء. وعار كبير على الناس وعلينا أننا مازلنا يقتل بعضنا بعضًا.
 
وبدأ الإنسان يفهم، لكي يكون لحياته معنى، عليه أن يؤمن أن وجودنا في هذا العالم ليس عبثًا، ولا باطلًا، ولا لعبًا، بل إن حياة الإنسان وسعادته أن يخدم قضية. وأعظم القضايا أن يتوقف الفساد وسفك الدماء. وعار كبير على الناس وعلينا أننا مازلنا يقتل بعضنا بعضًا.
 
{|
 
{|

مراجعة ١٩:٠٦، ٧ مايو ٢٠٠٩

السلام عليكم،
هذا موقع جودت سعيد، حيث تجدون كتبه ومقالاته
مجلة الكلمة السواء. في الموقع حالياً ٤٦٩ صفحة.

Click here for other languages

الإسلام السياسي

قبل نحو عشرين سنةً دُعيتُ إلى ندوةٍ في التلفزيون السوريّ بعنوان الإسلام الساسي، فقلتُ "إنّ الإسلام من معدن صدقٍ وأمانةٍ ووفاء، والسياسة من معدن كذبٍ وخيانةٍ وغدر. فإذا صارت السياسةُ صدقًا وأمانةً ووفاءً، فهذه هي السياسة الإسلاميّة." وخلال الندوة استشهدتُ بشخصيّتين: رجل دين، ورجل سياسة. رجلُ الدين كان محمد عبده، الذي تورّط في ثورة عرابي في مصر، وعندما فشلت نُفي إلى لبنان، وهناك كتبَ كتابه الإسلامُ والنصرانيّة بين العلم والمدنيّة، ولمّا تعرّضَ للسياسة قال عنها: "لعنَ اللهُ ساس ويسوس وسائس ومسوس وكلَّ ما اشتقَّ منها." وأمّا رجل السياسة فكان محمد علي باشا، الذي سمع عن كتاب الأمير لماكيافيلي، فطلب أن يُترجَمَ له، فلمّا تُرجِمَت الملزمةُ الأولى من الكتاب، قال للمترجم ما معناه: لا تترجمِ البقيّة، فأنا أشطرُ منه! (لم يتم بث هذا المقطع من المقابلة). ...متابعة القراءة

 
كتب

link=READ%21_AND_YOUR_LORD_IS_MOST_BOUNTIFUL_-_The_Basis_of_Science_and_Peace_%281%29_%281%29.pdf




فريضة الغفران

يا أخي جون ماري ملر، إن الدنيا لم تبتدئ عندنا، ولن تنتهي عندنا. ونرجو أن نتعاون "على البر والتقوى"، ولا نتعاون "على الإثم والعدوان". وأن نحرص على التواصي "بالحق" والتواصي "بالصبر". وبدأ الإنسان يفهم، لكي يكون لحياته معنى، عليه أن يؤمن أن وجودنا في هذا العالم ليس عبثًا، ولا باطلًا، ولا لعبًا، بل إن حياة الإنسان وسعادته أن يخدم قضية. وأعظم القضايا أن يتوقف الفساد وسفك الدماء. وعار كبير على الناس وعلينا أننا مازلنا يقتل بعضنا بعضًا.


خطبة عيد الفطر 2011/1432 Sound.micro.JPG
  • بئرعجم، ا شوال/30 آب، 2011 ، 20 دقيقة
حديث بعد التراويح Sound.micro.JPG
  • بئرعجم، الأربعاء 17 آب، 2011
حديث بعد التراويح Sound.micro.JPG
  • بئرعجم، الأربعاء 15 آب، 2011
حديث جودت سعيد في عزاء بداريا Sound.micro.JPG
  • ريف دمشق، داريا، 30، حزيران 2011
خطبة الجمعة Sound.micro.JPG
  • خطبة الجمعة، (الجمعة العظيمة)، 22 نيسان، 2011
جلسة الخميس الأولى بعد الثورة Sound.micro.JPG
  • جلسة الخميس 07 نيسان،2011.
جلسة الخميس Sound.micro.JPG
  • إذا رجعنا إلى الله يوم القيامة وقلنا له: "أطعنا سادتنا وكبراءنا"، لن يقبل منا.
جلسة الإثنين Sound.micro.JPG
  • جلسة الإثنين 28 1 2008.
  • ابن قيم الجوزية .. يتساءل عن العدل في أن يبقى يشوى في النار أبداً سرمداً... هل هذا يليق بعدل الله... ابن تيمية قال هذا السؤال لا يزلزل الرجال بل يزلزل الجبال.
جلسة الجمعة Sound.micro.JPG
  • جلسة الجمعة 18 1 2008.
  • سيد الشهداء هو الذي ينشر الحق.
مقالات مختارة
. دور الفاعلين الدينين في بناء السلم والديمقراطية . ماذا فقدنا لما ضاع الرشد؟ . [=] زيارة لجودت سعيد
محاضرة في بلجيكا ـ جودت سعيد 2-12-2009 ـ En - Fr. مداخلة جودت سعيد ـ المؤتمر الثامن للمعارف (1-5هـ) الكلمة السواء ـ جان ماري مولِّر
قبل نحو نصف قرن كتبت كتابًا تحدثت فيه عن دور المفكر والفكر في الأزمات. صحيح أنني كنت أتحدث فيه عن أزمة العالم الإسلامي، وصحيح أني كتبته قبل نصف قرن، وهذا زمن حدثت فيه تطورات كثيرة في عالم يتغير باطراد ... المزيد كيف نبرز ما يعده الإسلام مقدساً بعد أن ضاع منا أقدس ما يعتبره الإسلام مقدساً عندما تأسست دولته العربية القبلية في دمشق الأموية ثم في بغداد العباسية ثم في القاهرة الفاطمية ثم في اسطنبول العثمانية... المزيد يُعَدُّ جودت سعيد (المولود في سورية في التاسع من شباط 1931) أحدَ أوائل المفكرين المسلمين والذي عمل جاهدًا على إدخال مفهوم اللاعنف في العالم الإسلامي. إن كِتاب هذا المفكر يبدو، بلا منازع، أصيلاً تمامًا وخصبًا... المزيد