من مصطلحات الإخلاص

من Jawdat Said

اذهب إلى: تصفح, ابحث
كتب جودت سعيد

العمل قدرة وإرادة


Alamalqudrawaerada.gif
تحميل الكتاب
المقدمة
الفصل الأول، مصطلحات البحث
الإخلاص والصواب
مصطلحات أخرى للإخلاص
الفصل الثاني
العمل
منطلقات العمل
التسخير
انظروا كيف بدا الخلق
كيف يتولد العمل
تعريف العمل
أركان العمل
الفصل الثالث، الإرادة
مفهوم الإرادة
من أي شيء تتكون الإرادة؟
بعض خصائص الإرادة
الإرادة روح الأمة
الإرادة كقيمة وكصناعة
الفصل الرابع
عمق المشكلة
كيف يحصّل الإنسان القدرات
ملكة تحصيل القدرات
الإرادة كانت قدرة
القدرة الأخلاقية الكامنة
أسلوب آخر لتعريف الصواب
الفصل الخامس
هل عند العالم الإسلامي إرادة؟
عمى الألوان
القدرة والإرادة كشريعة وحقيقة
موقف أهل الدين والسياسة من نقص القدرة والإرادة


من مصطلحات الإخلاص بوجه من الوجوه

1- الهدف:

باعتباره الغاية أو المثل الأعلى الذي يبعث الإرادة.

2- النيَّة:

وترتبط بالمقصد والمراد.

3- الذوق:

الذوق: هذه الكلمة دلالتها على الإخلاص أخفى، فالإخلاص يمكن أن يكون في اللاشعور. والذوق شيء يحس به الإنسان ولا يعرف مصدره - وكما يقولون: الذوق شيء ليس في الكتب - فمن هذا الجانب دلَّ الذوق على معنى الإرادة.

4- التقوى:

يمكن القول بدلالتها على جانب الإرادة لأن التقوى التزام الأمر والنهي، ودلالتها على ابتغاء وجه الله أكثر من دلالتها على معرفة الأحكام الشرعية في مفهوم الناس.

5- الثقافة:

إن الاستخدام الشائع لهذه الكلمة يدل على جانب الصواب لأنهم يطلقونها على الفهم والدراسة والاطلاع، إلا أن الفهم الشائع هو الفهم السطحي. فالثقافة كلمة مستحدثة ودلالتها في المفهوم الغربي - على تطورها خلال العصور - تدل على مبعث سلوك الإنسان ودوافع مواقفه أكثر من أن تدل على فهمه لهذه الدوافع.

6- الوجدان:

كلمة شبيهة بالأخلاق والضمير، فمن هذا الجانب صارت دلالته على الإخلاص أقرب.

7- الروح:

﴿ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي، وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً﴾ (سورة الإسراء: الآية 85). كان السؤال على ما يظهر عن حقيقة الروح التي يكون بها الإنسان حياً، وكون القرآن لم يوضح هذه الحقيقة ليس معناه أنه غير قابل لبذل جهد في فهم أكثر لها وخاصة حين علَّق الأمر على قلة العلم، والعلم قابل للزيادة.

وتأتي الروح بمعنى القرآن ﴿وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا﴾ (سورة الشورى: الآية 52). كما تطلق على جبريل - عليه السلام - ﴿نَزَل به الروح الأمين﴾ (سورة الشعراء: الآية 193).

وأما الاستخدام المتعارف عليه اليوم من قولهم الجانب الروحي: وهو الخشوع والزهد والإخبات، فلم يستخدمه السلف، بهذا المعنى، وإنما هو استخدام غربي انتشر بين المسلمين.

واستخدام مالك بن نبي للروح كحالة نفسية مقابل العقل والغريزة، اتبع فيه المصطلح الغربي.

8- الفن:

كلمة لها استخدامان حديثان: الأول يستخدم للجوانب الأدبية وأساليبها كفن الشعر والمقالة أو الأداء الرمزي في استخدام الصورة المرئية. أو ما يؤديه صوت الآلة والإنسان أو الحركة.. وهذا ما يسميه المحدثون بالفن. وهذا الجانب متصل بالذوق والإرادة أكر. وأما الاستخدام الثاني: بمعنى الصواب، فهذا ما يُفهم من قولهم: بأن البلاد النامية بحاجة إلى كفاءات فنية أو بحاجة إلى مفنيين للتصنيع، فهذا الاستخدام يدل على الصواب أي على وجود الخبراء في الزراعة والصناعة والتربية …


جدول مصطلحات الإخلاص والصواب
الإخلاص والصوابإياك نعبد وإياك نستعينلا إله إلا الله، محمد رسول اللهالغاية والوسيلةلماذا وكيفالبواعث المعللة والطرق التنفيذيةالموثوق والمضطلعالعدل الضابطالأمانة والقوةالحفيظ العليمالقاعدة والقمةاللاشعور والشعورالعاطفة والفكرالأخلاق والعلمالقلب والعقلمصطلحات أخرى