لماذا وكيف

من Jawdat Said

اذهب إلى: تصفح, ابحث
كتب جودت سعيد

العمل قدرة وإرادة


Alamalqudrawaerada.gif
تحميل الكتاب
المقدمة
الفصل الأول، مصطلحات البحث
الإخلاص والصواب
مصطلحات أخرى للإخلاص
الفصل الثاني
العمل
منطلقات العمل
التسخير
انظروا كيف بدا الخلق
كيف يتولد العمل
تعريف العمل
أركان العمل
الفصل الثالث، الإرادة
مفهوم الإرادة
من أي شيء تتكون الإرادة؟
بعض خصائص الإرادة
الإرادة روح الأمة
الإرادة كقيمة وكصناعة
الفصل الرابع
عمق المشكلة
كيف يحصّل الإنسان القدرات
ملكة تحصيل القدرات
الإرادة كانت قدرة
القدرة الأخلاقية الكامنة
أسلوب آخر لتعريف الصواب
الفصل الخامس
هل عند العالم الإسلامي إرادة؟
عمى الألوان
القدرة والإرادة كشريعة وحقيقة
موقف أهل الدين والسياسة من نقص القدرة والإرادة


هذان المصطلحان سؤالان عن الإرادة والقدرة؛ (لماذا أفعل؟ ) سؤال عن الإرادة، (كيف أفعل؟ ) سؤال عن القدرة.

ويقول الأستاذ مالك بن نبي في هذا: (والتاريخ مستوى من الحضارة يتم إنجازه، إنما يمثل النشاط المشترك للأشياء والأشخاص والأفكار المتاحة في ذلك الحين بالذات، أي في الأوان نفسه الذي يواكب عملية إنجازه. وهذا الحكم المسبَّق يجب أن نجعله قابلاً للإدراك بتطبيق طريقة التقسيم والتحليل:

ومن هنا يتعين علينا أن نحلل التاريخ إلى أجزائه الذرية. فالنشاط الفردي يمثل ضمن بعض الشروط المعينة ذرة من التاريخ، ويمكننا أن نتمثله ضمن أكثر أشكاله بساطة في صورة نشاط الصانع اليدوي المنكب على عمله والمقص في يمناه؛ أو في صورة نشاط الجندي المسلح ببندقيته في ميدان القتال. فهذان يصنعان التاريخ إذا تحقق لهما توفرّ الشروط العادية. ونحن نلاحظ في كلا الحالتين: أن نشاط العمل اليدوي أو الفلاحي أو الحربي إنما يتم إنجازه ابتداءً من حدين مشاهدين هما: الإنسان وأداته. وإن كان الواقع أن هذين الحدين المشاهدين يخفيان واقعاً أشد تعقيداً، لأن النشاط لا يتم إنجازه فعلياً إلا ضمن شروط من شأنها أن تقدم بالضرورة جواباً عن سؤالين هما: كيف يكون ذلك؟ ولماذا يكون؟

فالإنسان لا يتصرف كيفما اتفق ولا دونما أسباب، وإلا جازف بالاضطلاع بمهمة مستحيلة إن فقد الجواب عن كيف؟ أولا معقولة إن فقد الجواب عن لماذا؟ .

والنشاط البشري لا يمكنه أن يُحدَّد بمعزل عن الطرائق التي تشرط إنجازه العملي، ولا بمعزل عن بواعثه المعللّة …). مالك ابن نبي - آفاق جزائرية ص 161 - 163.

جدول مصطلحات الإخلاص والصواب
الإخلاص والصوابإياك نعبد وإياك نستعينلا إله إلا الله، محمد رسول اللهالغاية والوسيلةلماذا وكيفالبواعث المعللة والطرق التنفيذيةالموثوق والمضطلعالعدل الضابطالأمانة والقوةالحفيظ العليمالقاعدة والقمةاللاشعور والشعورالعاطفة والفكرالأخلاق والعلمالقلب والعقلمصطلحات أخرى